farfora
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لانشائه

farfora

>>>>>FaRfOrA<<<<<
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج ACD
الأحد ديسمبر 26, 2010 9:39 pm من طرف شموع الامل

» اعرف اكتر من 200 موقع على الانترنت
الأحد ديسمبر 26, 2010 9:01 pm من طرف tito.matrex1

» برنامج فولدر لوك
الأحد ديسمبر 26, 2010 8:57 pm من طرف tito.matrex1

» يوميات شاب روش طحن
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:58 pm من طرف CABO_SAMO

» كلمات لها معانى
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:39 pm من طرف CABO_SAMO

» ثيمات لموبيلات الجيل الرابع اللي مش بتلاقيلها في اي حته ولو مش عارف موبيلك جيل رابع ولا لا ادخل شوووف وانت تعرف
الثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:15 pm من طرف شموع الامل

» اعتذار و رد
السبت يوليو 10, 2010 5:34 pm من طرف زعيمة الفرافير

» حمل فيلم واحد صفر VCD
الإثنين يونيو 21, 2010 7:44 am من طرف شموع الامل

» خـلطة فوزيـه DVdRip
الإثنين يونيو 21, 2010 7:36 am من طرف شموع الامل

» The Wolfman 2010
السبت يونيو 12, 2010 11:12 am من طرف شموع الامل

سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
farfora
 
yasoashry
 
شموع الامل
 
suzi
 
اكبر فرفوره
 
hassan
 
zika
 
دموع الياسمين
 
prison break
 
سبرينا
 


شاطر | 
 

 تفسير الطبري ( جامع البيان عن تأويل آي القرآن )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassan

avatar

عدد الرسائل : 38
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
نقاط : 53
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: تفسير الطبري ( جامع البيان عن تأويل آي القرآن )   الجمعة مايو 29, 2009 1:20 pm

الكاتب:الإمام ابن جرير الطبري
نبذة عن الكاتب:
محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الشهير بالإمام الطبري (224 هـ آمل، طبرستان - 28 شوال 310 هـ ) مؤرخ و مفسر و فقيه مسلم صاحب أكبر كتابين في التفسير والتاريخ. يعتبر أكبر علماء الإسلام تأليفًا وتصنيفًا. [1]


حياته العلمية
بدأ الطبري طلب العلم بعد سنة 240هـ وأكثر الترحال ولقي نبلاء الرجال، قرأ القرآن ببيروت على العباس بن الوليد ثم ارتحل منها إلى دمشق و المدينة المنورة ثم الري و خراسان، واستقر في أواخر أمره ببغداد. تفقه الطبري على الشافعي حتى أصبح من كبار الشافعية، ثم أصبح مجتهدًا مطلقًا فإنفرد بمذهب مستقل لم يكتب له الدوام، وذلك لذهاب مدوناته، وتفرق أصحابه وأتباعه.[2]





محنته
تعرض الطبري لمحنة شديدة في أواخر حياته بسبب التعصب المذهبي، فلقد وقعت ضغائن ومشاحنات بين ابن جرير الطبري ورأس الحنابلة في بغداد أبي بكر بن داود أفضت إلى اضطهاد الحنابلة لابن جرير، وكان المذهب الحنبلي في هذه الفترة هو المسيطر على العراق عامة وبغداد خاصة، وتعصب العوام على ابن جرير ورموه بالتشيع وغالوا في ذلك. حتى منعوا الناس من الاجتماع به، وخلطوا بينه وبين أحد علماء الشيعة واسمه متشابه مع ابن جرير، وهو «محمد بن جرير بن رستم» وكنيته أيضًا أبو جعفر، ولقد نبه الذهبي على هذا الخلط في تاريخه وفي كتابه سير أعلام النبلاء. ظل ابن جرير محاصرًا في بيته حتى توفي.


مؤلفاته
كان الطبري من أكثر علماء عصره نشاطا في التأليف، أشهر مؤلفاته تفسيره المعروف بتفسير الطبريٍ وكتاب تاريخ الأمم والملوك ويسمي تاريخ الطبري قال أبو محمد الفرغاني تم من كتب محمد بن جرير كتاب التفسير الذي لو ادعى عالم أن يصنف منه عشرة كتب كل كتاب يحتوي على علم مفرد مستقصى لفعل وتم من كتبه كتاب التاريخ إلى عصره وتم أيضا كتاب تاريخ الرجال من الصحابة والتابعين وإلى شيوخه الذين لقيهم وتم له كتاب لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام وهو مذهبه الذي اختاره وجوده واحتج له وهو ثلاثة وثمانون كتابا وتم له كتاب القراءات والتنزيل والعدد وتم له كتاب اختلاف علماء الأمصار وتم له كتاب الخفيف في أحكام شرائع الإسلام وهو مختصر لطيف وتم له كتاب التبصير وابتدأ بتصنيف كتاب تهذيب الآثار ومات قبل تمامه.

أهم كتبه:

تفسير الطبريٍ.
تاريخ الأمم والملوك.
كتاب آداب النفس الجيدة والأخلاق النفيسة.
اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام.
صريح السنة (يوضح فيه مذهبه وعقيدته).
الفصل بين القراءات.
آداب القضاة.
آداب النفوس.
آداب المناسك.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن.
فضائل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
ذيل المذيل.

ثناء العلماء عليه
قال أبو سعيد بن يونس: محمد بن جرير من أهل آمل كتب ب مصر ورجع إلى بغداد وقال لخطيب البغدادي كان أحد أئمة العلماء يُحكم بقوله و جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد من أهل عصره فكان حافظا لكتاب الله عارفا بالقراءات بصيرا بالمعاني فقيها في أحكام القرآن عالما ب السنن وطرقها صحيحها وسقيمها وناسخها ومنسوخها عارفا بأقوال الصحابة والتابعين قل أن ترى العيون مثله.

قال عنه أحمد بن خلكان صاحب وفيات الأعيان العلم المجتهد عالم العصر صاحب التصانيف البديعة كان ثقة صادقا حافظا رأسا في التفسير إماما في الفقه والإجماع والاختلاف علامة في التاريخ وأيام الناس عارفا بالقراءات وباللغة وغير ذلك
(من الموسوعة الحرة)
نبذة عن الكتاب:
وهو أجل التفاسير وأشهرها ، ويعتبر الطبري أبا المفسرين كما يعتبر أبا للتاريخ الإسلامي ، وتفسيره من أقوم التفاسير وأعظمها ، وهو المرجع الأول عند المفسرين .
وللمؤلف منهج خاص بذكر الآية ، أو الآيات من القرآن الكريم ، ثم يبين تأويلها ومعناها ، ويذكر أشهر الأقوال فيها ، ويستشهد على القول بما يؤثر عن الصحابة والتابعين ، ثم يتعرض لترجيح الأقوال ، واختيار الأولى بالتقدمة ، ويتعرض لناحية الإعراب ، واستنباط الأحكام التي تؤخذ من الآية ، وترجيح ما يراه .
وهذا الكتاب هو أوثق وأقدم ما دون في التفسير بالمأثور ، أي بما ثبت بالنقل من بيان القرآن بالقرآن ، وبما ورد فيه من الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما روي عن الصحابة والتابعين ، كما أنه أهم مصادر التفسير بالرأي والمعقول ، أي بالإجتهاد والإستنباط وإعمال اللغة والعقل ، قال النووي : " أجمعت الأمة على أنه لم يصنف مثل تفسير الطبري "
قال عنه الإمام السيوطي : " وكتابه أجل التفاسير وأعظمها فإنه يتعرض لتوجيه الأقوال وترجيح بعضها على بعض ، والإعراب والاستنباط فهو يفوق بذلك على تفاسير الأقدمين "
وقال الإمام النووي : " أجمعت الأمة على أنه لم يُصنَّف مثل تفسير الطبري "
وقد حوى ابن جرير جميع تراث التفسير الذي تفرق قبله في كتب صغيرة منذ عصر عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ إلى النصف الأول من القرن الثالث الهجري .
المحقق : أحمد محمد شاكر
الناشر : مؤسسة الرسالة
الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 2000 م
عدد الأجزاء : 24
مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي أحمد ومحمود شاكر ]

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/TF_%20altbri3.zip
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الطبري ( جامع البيان عن تأويل آي القرآن )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
farfora :: فرفوره الثقافي :: قسم المكتبه-
انتقل الى:  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط farfora على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط farfora على موقع حفض الصفحات

widgets
التبادل الاعلاني